الأربعاء، 7 مارس 2012

الفلسفه تعترف لي باصولها

(الفلسفه تقوم عن حق بدور وحده من اكبر القوي العقليه والروحيه التي تمنع الانسان من الهبوط الي مستوي البربريه والتي تساعد عي بقاء الانسان  انسانا وعلي ان يصير علي نحو افضل وافضل ..... في الواقع ان الذي يغير مسار الانسانيه انما هو الفكر )   
                                                                                                                                                 (بوتشنسكي)
*ذهب ديكارد(1596-1650)في القول بان الفلسفه شجره جذورها الميتا فيزيقا وجزعها العلوم الطبيعيه واغصانها المتفرعه عن هذا الجزع هي كل العلوم الاخري 
                                                          فما اصل هذه الشجره؟
* علي فترات ليست متباعده وبين الحين والاخر يحاول المفكرين والباحثين البحث عن اصل الفلسفه ويسير كل منهما علي هواه ونهجه وبين متذمت ومحايد تتعدد الاراء فمنهم من يرجع اصل الفلسفه الي يوناني خالص وهؤلاء المتعصبين ومنهم من يرجعها الي اصل شرقي ولاسيما اصل مصري ....الخ .
                      "وهنا اشرقت الفلسفة من الغيب عليا لتعترف لي باصولها"
*في من الايام علمت ان السماء تمطر فخرجت الى الشارع لاتامل لحظات نزول المطر وفي وقت تسرع الناس مهرولة الى منازلهم ..رايت فتاة تمضي نحوي على استحياء تسر الناظرين اليها فاذا اختفت تظل تراها  وما ان وصلت عندي سالتها ..ارى بيك جميع نساء العالم فخرائط جسمك لا تنتمي الى جنس معين ..من انت؟ فقالت انني الفلسفة وهل الفلسفة تنتمي الى جنس معين ؟ وتاملتها من اخمص القدم وهناك اسئلة تدور في ذهني ..
                                           "وهكذا كان الحوار ........."
قلت لها اخبريني عن خرائط جسمك ...
سالتها عن اخمص القدم ... فقالت يرجع الى ملايين السنين وقد يتجاهله الباحثون .
سألتها عن ساقيها ..فقالت انهما حضارات الشرق القديم ولاسيما ما أبدعه كهنة المصريين من فكر وفلسفة ..
وما أن وصلت الى مفاصل قدميها قالت هنا يسكن الفكر اليوناني واعلاه الهيلني .
ودخلت بين فرعيها فوجدت ظلام ....؟ قالت انها عصور الظلا م الوسطى ..نسب الي من قبل الباحثين وقد غلبت على امري وما أن خرجت من بين فرعيها الى النور قالت انه عصر النهضة ..
سألتها عن خصرها ..؟ قالت من هنا تبدأ الفلسفه الحديثه فوقع نظري علي نهديها قالت من هنا يبدأ الفكر المعاصر.
فجلسنا معا لنكمل الحوار دون ان نجلس ....
فقلت لها تحدثيني عن الاف السنين وانتي العذراء دون العشرين عاما فقالت لي فحسب بل ملايين السنين ولكني ساظل ليوم البعث فتاه دون العشرين عاما.
فسالتها لماذا لم اجد مكانا للفسفه الاسلاميه ؟ قالت لي الفلسفه الاسلاميه من امامي ومن خلفي ومن فوقي ومن تحتي تضيء لي طريقي وتحميني من المتزمتين .
وكم عمرك الحقيقي؟ فقالت كان وجودي علي الارض منذ خلق الكون كان وجودي مع ادم "عليه السلام" الم تعلم ان الانسان منذ ان خلق وهو يفكر وينازع من اجل البقاء فمنذ ان نزل ادم علي الارض والانسان يفكر ويتامل ولكن الباحثين اسدلو سترا وحجابا علي ملايين السنين وقالو عن الفكر انه خوزعبلات ولا يعلمو ان مجموع الخوزعبلات كان قاعده انطلق منها الفكر فرقي مرحله بعد الاخري فلماذا ينكرون الجميل؟
"وانتهي الحوار دون ان ينتهي .. واختفت دون ان تختفي كما جاءت دون ان تاتي "
                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                        ربيع عبدالله                                                                                            مارس 2012 

السبت، 3 مارس 2012

لا تتخلصو من المجلس العسكري..... لكن تخلصو.... من............

                                                           * علمتني الفلسفه الا اكون كلبا *
تعلمنا ان الفكر الفلسفي المعاصر يطرح لنا مشكلات الواقع ويقدم لها حلول وهذه الحلول ليست فكريه (نظريه) فحسب لكن تطبيق الافكار "الحلول" علي الواقع ونقيس مدي استجابه الناس لها من ثم نقوم بتطويرها بما يتناسب مع ردود افعال الناس لها  وعلينا وضع الواقع في قفص الاتهام ونطرح القضايا وعلينا ان نجد الحلول في اسرع وقت......
ومن هذا المنطلق فاذا نظرنا الي واقعنا نجد احد المشكلات الملحه هي قيام ثوره لاسقاط النظام ولكننا لم نسقط النظام فحسب بل اسقطنا راس النظام فقط فكيف نسقط النظام نفسه كان من المفترض ان نجد مفكرينا من عامه المثقفين علي مختلف مشاريهم يقفو بجوار الثوره لتسقط النظام.... هذا من منطق العقل الرصين...... ونستبدل السلطه العسكريه بسلطه مدنيه لكي نسير بخطي ثابته نحو تحقيق اهدافنا... وبمعني صريح نريد اسقاط المجلس العسكري....... الخ ولكننا نجد اغلب المفكرين نسبه منهم تتعدي 90% من مفكرينا يقفون بجوار النظام القائم ويقودون الثوره المضاده مع (............) او قد تجد منهم من يقف صامت مع انها من القضايا المصيريه ونجد ( بول نيزان ) يطلق علي امثال هؤلاء المفكرين الصامتين او المحافظين علي النظام وكأنهم ( كلاب حراسه ) يحرسون الايدلوجيات السائده والافكار ويساعدون النظام علي الوجود والاستمرار
وهي تعد خيانه عظمي لمهمه( الفيلسوف) (المفكر) في انه يتصدي لكل ما يخرج عن نظام الموضوعيه وهكذا تعلمت من الفلسفه ان لا اصبح كلب حراسه لكل ما يخرج عن نظام الموضوعيه
وهكذا يجب علينا ان نتخلص من المفكرين المحافظين علي النظام اقرب وسيله لنتخلص من سياسه المجلس العسكري اذا تحقق لنا ذلك فسيكون التعامل مع ( العسكري ) اسهل لاننا لا نجد من يبرر سياستهم


                                                                                                                                                      ربيع عبدالله
                                                                                                                                                   فبراير 2012

الجمعة، 2 مارس 2012

المتحدثون عن مستقبل مصر يعبثون

امتلات الفضائيات عن اخرها بمن يسمون انفسهم (مثقفين) اساتذه جامعات في تخصصات مختلفه يتحدثون عن مستقبل مصر بعد ثوره الخامس والعشرين من يناير لعام الفين واحد عشر وتطالعنا الصحف اليوميه بامثالهم مضافا اليهم كتابنا واعلامينا يتحدثون ايضا عن مستقبل مصر
فانك حين تسمع كلامهم تري حديثهم يتناسق كقبب الكاتئدرائيات القبطيه ولكن حينما تقوم بتحليل حديثهم تشعر بخيبات امل مضنيه وتراهم (يعبثون) لانهم دائما يحدثونا عن تجارب الدول المجاوره او الدول التي سبق وقامت بثورات من قبلنا ويريدون ان نخوض التجربه لانهم ليس لديهم جديد يقولونه لمصر غير التقليد الاعمي 
المتحدثين عنه وخوض تجارب السابقين وكان مصر حقل تجارب ومتجاهلين مكانه مصر العالميه والشرقيه والغربيه والافريقيه متجاهلين مقوله الفيلسوف (ليبنتز) عندما قال " من اراد ان يملك السيطره علي العالم فعليه ان يمتلك مصر اولا ويتخذ منها قاعده لامتلاك العالم كله"
وعلي هذا فاننا نامل ان يظهر علينا اساتذه الفلسفه والانثربولوجيا والانثر بولوجيا الاجتماعيه والفلسفيه واساتذه علم النفس والاجتماع و التاريخ لنتعرف علي طبيعه شعبنا المصري ونضعها ونقوم بعمل نظام يتلائم مع طبيعتنا نحن المصريين دون الخوض في التجارب ولاسيما من فشل منها او التجارب الذي اكل الزمان عليها وشرب
                                                                                                                                                     
                                                                                                                                                      ربيع عبدالله
                                                                                                                                                   فبراير 2012
           

حدثونا عن لذه الكرسي

اجمع الباحثين علي انه يصعب او يستحيل تعريف (التصوف) ويرجع هذا الي ان التجربه الصوفيه  يقوم بها المتصوف ويعطي تعريفه للتصوف علي اساس هذه التجربه فحسب بل يعترف المتصوفه انفسهم انهم غير قادرين علي تعريف التصوف او وصف لذه التجربه الصوفيه ومن اراد ان يعرف التصوف ا يتذوق لذته فعليه ان يخوض التجربه بنفسه
ويقول المتصوف الفلسفي(محي الدين بن عربي) عن التصوف انه علم الاحوال لا سبيل اليها الا باالتذوق فلا يقدر عاقل علي ان يحدها ولا يقيم علي معرفتها دليلا البته كالعلم بحلاوه العسل ومراره الصبر ولذه الجماع والعشق والوجد والشوق وما شاكل هذا النوع فهذه علوم من المحال ان يعلمها احد الا بان يتصف بها ويتذوقها
وهنا نود ان نجد احد ان يصف لنا لذه الكرسي واذا اردنا ذلك فنحن نضع انفسنا في مازق لانه يتحتم علينا ان نسال من خاض التجربه الرئاسبه وعلينا ان نسال (الزعيم الاشتراكي) و (الداهيه السياسي) و(المخلوع) اما عن الاول والثاني فهم في ذمه الله ولم يحدثونا عنها  حتى في مذكراتهم اما المخلوع فانه سيجيب لاشك انها كمراره الصبر او يقول لنا خوضو التجربه يانفسكم وهنا نجد انفسنا في مازق اخر الا وهو انتظار الرئيس القادم لسؤاله عن لذه الكرسي وانني اتصور انه سيجيب قائلا انها كمراره الصبر وعليكم الابتعاد عن خوض التجربه............. الخ لنعتقد نحن انهم لا ينالون الا المشقه والتعب....... الخ مع انننا لو سالنا عضو مجلس شعب عن لذه كرسيه سيجيب انها كحلاوه العسل ولذه الجماع وتدخل المجلس فقيرا وتخرج منها بالياقوت والقناطير المقنطره... وها نحن نرجع(نخفي حنين) ولم نجد احد يجيبنا عن تساؤلنا بموضوعيه وعلينا جميعا الخوض في التجربة اذا تهيات لنا القوة التي تمكننا من ذلك.(&نشر بجريدة الرأي   23/42012&)


                                                                                                                                                    ربيع عبدالله
                                                                                                                                                  مارس 2012